كيف يتم إستخراج الرخام و الجرانيت

من أكثر الأسئلة التي قد تؤرق ذهنك بعد معاينة الرخام و التعرف عليه , مصدره و كيفية إستخراجه و هذا ما سنوضحه اليوم من خلال مقالنا هذا . أول شيء يجب أن تعرفه بخصوص الرخام هو كونه طبيعي المنشأ , فالجرانيت أو الرخام في الأصل هو صخر ناري تشكل في ظروف معينة و برد في ظروف خاصة و سريعة , و يتكون الجرانيت غالبا من 3 معادن رئيسة و هي المرو و سليكات الألومنيوم القلوي والبلاجيوكلاز و هذه المعادن هي التي تعطي للجرانيت لونه فإما أن تعطيه لونا  أبيضً أو قرمزيًا أو رماديًا فاتحًا .

الآن و بعد التعرف على الجرانيت و الرخام كحجر حان الوقت لتعرف على طريقة استخراجهما و التي تتم عبر المراحل التالية:


  • أول مرحلة و هي التنقيب : و قد تستغرق هذه المرحلة اشهر بل حتى سنوات للبحث عن أرض أو جبل يحتوي على حجر الجرانيت , و يتم التعرف على الأرض من طرف خبير يعرف مميزات الجرانيت و أرضه جيدا.
  • ثاني مرحلة هي قطع قطع كبيرة و متساوية من الجبل الجرانيتي بواسطة آليات معدة خصيصا لهذا الغرض.
  • بعد الحصول على القطع الجرانيتية الضخمة المتساوية من مقالع الرخام يتم نقل القطع إلى مصانع الرخام هذه المصانع التي تقوم بدروها بإعادة تقطيع القطع لتلائم المطلوب مع تلميع و صقل القطعة جيدا للوصول إلى النتيجة المطلوبة .
  • و بعد هذا بالطبع يتم تركيب القطع في المنازل في الأماكن المحددة حسب الطلب.
كما يجدر بنا أن نوضح أن عملية إستخراج الرخام في مقالع الرخام تتم عن طريق حفر ثقوب في الجبال حيث تتقاطع هذه الثقوب ومن ثم يدخل كابل من هذه الثقوب و توصل الى حزازة التي تقوم بشد و حز الكابل حتى تستخرج قطعة الصخر الكبيرة وتسمى بلوك.